الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*تحسين معيشة ٣ ملايين أسرة..مساعدات شهرية لذوى الاحتياجات الخاصة

المصدر: جريدة الاهرام 4/12/2014

كتبت ـ هالة السيد:

تنفيذا لقرار رئيس الوزراء لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة والطبقات الفقيرة، تبدأ وزارة التضامن الإجتماعى الأسبوع المقبل، إطلاق حملة توعية لبرنامج الوزارة "تكافل وكرامة"، لتوعية الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية بآليات للنهوض بتلك الفئات وذلك بصرف معاشات شهرية لهم من خلال برنامج "كرامة" لمساندة المعوقين، و معاش شهرى لغير القادرين الذين يقل معاشهم عن ١٢٠٠ جنيه.

 بالاضافة  لمتابعة تنفيذ تعيينهم بنسبة الـ 5%، لتعيينهم فى الوظائف المناسبة لهم .  وتحسين مستوى معيشة المعاقين والأرامل، من خلال صرف مساعدات شهرية لهم، وكذلك كبار السن من 65 عامًا فأكثر، أو من لديهم عجز كلى أو إعاقه تمنعه عن العمل، حيث ستقوم الوزارة  بتكثيف برنامج للتوعية بالتنسيق مع جمعيات التنمية والوحدات الصحية والإجتماعية  والمجالس المحلية ومراكز الشباب  للوصول إلى الفئات المستهدفة من الأسر الفقيرة، إضافة إلى الاستعانة بالرائدات الريفيات فى القرى والمراكز، وخريجى الجامعات ممن يأدون الخدمة العامة  .

وقالت الوزيرة غادة والى، إنه سيتم بدء التوعية فى محافظتى سوهاج وأسيوط  الأسبوع المقبل وتدريب الأخصائيين الإجتماعيين على كيفية ملء الاستمارات للمستفيدين، والتأكد من استحقاقهم للمساعدات، على أن يتم صرف المساعدات بعد شهرين من تسجيل المستفيد بياناته والتأكد من صحتها، و سيتم إطلاق برنامج تكافل وكرامة فى النصف الثانى من ديسمبر الحالى.

وأضافت الوزيرة، أن المرحلة الأولى من برنامج  تكافل وكرامة، ستشمل 19   مركزًا ذات أعلى مؤشرات للفقر بـ6 محافظات من الوجه القبلى وهى "الأقصر، أسوان، قنا، سوهاج، أسيوط والجيزة.

وقالت الوزيرة، إن المحور الأول من "تكافليتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية منهم 350 جنيهًا للفرد بالأسرة الواحدة، و مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بقيمة 80 جنيهًا لطالب المرحلة الابتدائية، و100 جنيه للمرحلة الإعدادية و140 للثانوى بحد أقصى ثلاثة طلاب، شريطة أن تلتزم الأسر المستفيدة بالشروط، وهى بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 سنوات، أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، و سيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات، فستلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، و تمت مناقشة هذا الشرط مع وزارة الصحة للتأكد من توافر الخدمة للأم والأطفال.

 وفيما يتعلق بالمحور الثانى من البرنامج "كرامة"، أكدت الوزيرة  أنه سيتم صرف مساعدات شهرية لفئتين من المواطنين، وهما كبار السن والمعاقين وأن كبار السن من الجنسين ومن سن 65 عاما أو أكثر، وممن ليس لديهم معاش تأمينى أو لديهم معاش أقل من معاش الضمان الاجتماعى، وأن من حق الزوجين كبار السن الانتفاع من هذا البرنامج، و سيتم صرف 350 جنيها للفرد داخل الأسرة و425 للفردين و550 لثلاثةأفراد، على أن يقوم الشخص من ذوى الاحتياجات الخاصة بتقديم شهادة من القومسيون الطبى التابع لإحدى هيئات وزارة الصحة يؤكد عدم استطاعته العمل.

وأشارت إلى أن البرنامج يستهدف مساعدة وتحسين مستوى معيشة 3 ملايين أسرة خلال السنوات الثلاث المقبلة، و تم رصد 5.6 مليار جنيه، و سيتم البدء بـ500 ألف أسرة خلال 6 أشهر.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع